النظرية الإجرائية لسكنير:
بروس سكنير (
1904 – 1990 ) هو عالم أمريكي ، وهو مؤسس المدرسة السلوكية المتطرفة ،هذه المدرسة
ترفض أن يدرس علم النفس شيء آخر غير السلوك.
ميز سكينر بين نوعين من السلوك :
- السلوك الاستجابي :
يمثل الاستجابات ذات طابع
انعكاسي فطري ، أي كل رد فعل لا إرادي إزاء مثير ما .
•
مثير ====
<
استجابة
- السلوك الإجرائي :
هو كل مايصدر بشكل إرادي
حيال المواقف والمثيرات ، ويتشكل بواسطة النتائج المترتبة عليه .
•
مثير ====< استجابة ====<
نتائج
تجربة سكينر:
وضع سكنير حمامة داخل صندوق .
وصمم في الصندوق علامتين حمراء وأخرى خضراء ،
ومصباحين الأول أحمر والثاني أخضر .
وكانت الاستجابة الإجرائية المطلوبة هي أن
تنقر الحمامة على العلامة الحمراء ليشتعل المصباح الأحمر ، فتحصل على حبة قمح ،
أما إذا نقرت على العلامة الخضراء يشتعل
المصباح الأخضر ولا تحصل على شيء .
وبهذه العملية أصبح سلوك النقر على العلامة
الحمراء هو الأقوى لأن الحمامة تحصل على التعزيز.
إذن السلوك ، في هذه التجربة مرتبط بنتائجه ،
والنتائج هي الحصول على الطعام .
نتائج السلوك عند سكينر:
الاشراط
الاجرائي يربط السلوك بنتائجه ، فإن كانت الآثار الناتجة من السلوك إيجابية فتعرف
باسم التعزيز وإن كانت سلبية تعرف باسم العقاب .
- التعزيز :
• التعزيز
الإيجابي : إجراء سار يتبع سلوكا مرغوبا فيه حيث يعمل على تقوية احتمالية وتكرار
ظهوره لاحقا .
•
التعزيز السلبي : عملية إزالة شيء غير سار
نتيجة لقيام الفرد بسلوك غير مرغوب فيه .
- العقاب :
• العقاب
الإيجابي : يتمثل في اتباع السلوك غير المرغوب بإجراء غير سار بهدف إضعاف احتمالية
تكراره .
•
مثال عن العقاب الإيجابي :
•
ضرب الطفل عند قيامه بسلوك غير مرغوب فيه
•
العقاب الإيجابي غير محبب في العملية
التعلمية .
• العقاب
السلبي : يتم من خلاله إزالة شيء سار مرغوب فيه كنتيجة لقيام الفرد بسلوك غير
مرغوب فيه .
•
مثال عن العقاب السلبي :
إذا غش متعلم في الامتحان من أجل الحصول على
نقطة مرتفعة فيعاقبه المعلم بنقطة الصفر .
الغش سلوك غير مرغوب فيه .
حصول المتعلم على نقطة الصفر نوع من العقاب
السلبي .
التطبيقات التربوية للنظرية الاجرائية :
-
زيادة الدافيعية لدى المتعلمين عن طريق
استخدام المكافآت والحوافز .
-
تثبيت سلوك مرغوب فيه من خلال إجراءات
التعزيز .
-
إزالة سلوك غير مرغوب فيه من خلال إجراءات
العقاب .
تعليقات
إرسال تعليق