القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية السلوكية : النظرية الإجرائية لسكنير أو النموذج الاجرائي

النظرية السلوكية : النظرية الإجرائية لسكنير أو النموذج الاجرائي

النظرية الإجرائية لسكنير:

بروس سكنر


بروس سكنير ( 1904 – 1990 ) هو عالم أمريكي ، وهو مؤسس المدرسة السلوكية المتطرفة ،هذه المدرسة ترفض أن يدرس علم النفس شيء آخر غير السلوك.

ميز سكينر بين نوعين من السلوك :

-    السلوك الاستجابي : 

يمثل الاستجابات ذات طابع انعكاسي فطري ، أي كل رد فعل لا إرادي إزاء مثير ما .
         مثير ==== < استجابة

-    السلوك الإجرائي : 

هو كل مايصدر بشكل إرادي حيال المواقف والمثيرات ، ويتشكل بواسطة النتائج المترتبة عليه .
         مثير ====< استجابة ====< نتائج

تجربة سكينر:

تجارب سكنر تجربة سكنير على الحمامة


وضع سكنير حمامة داخل صندوق .
وصمم في الصندوق علامتين حمراء وأخرى خضراء ، ومصباحين الأول أحمر والثاني   أخضر .

وكانت الاستجابة الإجرائية المطلوبة هي أن تنقر الحمامة على العلامة الحمراء ليشتعل   المصباح الأحمر ، فتحصل على حبة قمح ،

أما إذا نقرت على العلامة الخضراء يشتعل المصباح الأخضر ولا تحصل على شيء .
وبهذه العملية أصبح سلوك النقر على العلامة الحمراء هو الأقوى لأن الحمامة تحصل على   التعزيز.

  إذن السلوك ، في هذه التجربة مرتبط بنتائجه ، والنتائج هي الحصول على الطعام .



نتائج السلوك عند سكينر:

الاشراط الاجرائي يربط السلوك بنتائجه ، فإن كانت الآثار الناتجة من السلوك إيجابية فتعرف باسم التعزيز وإن كانت سلبية تعرف باسم العقاب .

-         التعزيز :

    التعزيز الإيجابي : إجراء سار يتبع سلوكا مرغوبا فيه حيث يعمل على تقوية احتمالية وتكرار ظهوره  لاحقا .
         التعزيز السلبي : عملية إزالة شيء غير سار نتيجة لقيام الفرد بسلوك غير مرغوب فيه .

-         العقاب :

    العقاب الإيجابي : يتمثل في اتباع السلوك غير المرغوب بإجراء غير سار بهدف إضعاف احتمالية تكراره .
         مثال عن العقاب الإيجابي :
         ضرب الطفل عند قيامه بسلوك غير مرغوب فيه
         العقاب الإيجابي غير محبب في العملية التعلمية .
    العقاب السلبي : يتم من خلاله إزالة شيء سار مرغوب فيه كنتيجة لقيام الفرد بسلوك غير مرغوب فيه .
         مثال عن العقاب السلبي :
إذا غش متعلم في الامتحان من أجل الحصول على نقطة مرتفعة فيعاقبه المعلم بنقطة الصفر .
الغش سلوك غير مرغوب فيه .
حصول المتعلم على نقطة الصفر نوع من العقاب السلبي .

التطبيقات التربوية للنظرية الاجرائية :

-         زيادة الدافيعية لدى المتعلمين عن طريق استخدام المكافآت والحوافز .
-         تثبيت سلوك مرغوب فيه من خلال إجراءات التعزيز .
-         إزالة سلوك غير مرغوب فيه من خلال إجراءات العقاب .

للمزيد يمكنك متابعة هذا الفيديو



تعليقات