القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية السلوكية : نموذج الاشراط الكلاسيكي لبافلوف أو نظرية الاشراط الاستجابي

النظرية السلوكية : نموذج الاشراط الكلاسيكي لبافلوف أو نظرية الاشراط الاستجابي

من هو إيفان بافلوف ؟
إيفان بافلوف

إيفان بافلوف ( 1849 – 1936 ) عالم روسي مهتم بأبحاث فيسيولوجيا الهضم عند الحيوان ، نال جائزة نوبل سنة 1904 .
نظرية الاشراط الكلاسيكي تعرف بمسميات عدة ، من بينها :
         الاشراط البافلوفي
         التعلم الاستجابي
         الاشراط الانعكاسي
         الاشراط البسيط
         الاشراط التقليدي
وأشهر تجارب بافلوف هي التجربة التي قام بها على الكلب.

تجربة بافلوف على الكلب :

قبل التجربة

تجارب بافلوف تجربة إيفان بافلوف على الكلب بداية التجربة


لاحظ بافلوف أنه عندما يحضر الطعام للكلب، إذا رأى الكلب الطعام يسيل لعابه، هنا الطعام مثير طبيعي أو مثير غير شرطي وسيلان اللعاب استجابة طبيعية أو استجابة غير شرطية ، ثم بعد ذلك أخذ يدق جرسا فرأى أن الكلب لايستجيب لهذا المثير الذي يعتبر مثيرا محايدا .

خلال التجربة

تجارب بافلوف تجربة إيفان بافلوف على الكلب خلال التجربة


أخذ يدق الجرس ثم يقدم الطعام للكلب ، وحينما كرر هذه العملية عدة مرات رأى أن الكلب يسيل لعابه عند سماعه للجرس قبل أن يقدم له الطعام .

 بعد التجربة

تجارب بافلوف تجربة إيفان بافلوف على الكلب نهاية التجربة


قام بدق الجرس دون تقديم الطعام ، فرأى استجابة  الكلب ، وهنا الجرس أصبح مثيرا شرطيا واستجابة الكلب لهذا المثير الشرطي هي استجابة شرطية .
إذن الطعام هو مثير طبيعي أو مثير غير شرطي ،
الجرس كان مثيرا محايدا ثم أصبح مثيرا شرطيا.
فما هو الإشراط الكلاسيكي ؟

تعريف الاشراط الكلاسيكي

    نتحدث عن الاشراط الكلاسيكي عندما يكتسب المثير الشرطي (الذي يكون محايدا في الأصل) القدرة على انتزاع الاستجابة التي كان المثير غير الشرطي هو من ينتزعها.
         المثير الشرطي يكتسب خواص المثير غير الشرطي .

شروط تحقق الاستجابة حسب بافلوف

    الاقتران

اقتران المثير الشرطي الذي يكون محايدا في البداية بالمثير الطبيعي أو المثير غير الشرطي زمانيا ومكانيا .

    التكرار

ضرورة تكرار الجمع بين المثير الشرطي (الجرس) والمثير غير الشرطي ( اللحم ) حتى يتعلم المستهدف الربط بينهما.

         التعزيز

إعطاء المكافأة ( اللحم ) عقب المثير الشرطي .

قوانين الاشراط الكلاسيكي

    قانون التنبيه ( أو الاستثارة ) : 

عندما يصبح المثير المحايد مثيرا شرطيا ( بعد اقترانه مع مثير غير شرطي ) وبالتالي هذا المثير المحايد يكسب خواص المثير غير الشرطي أي أنه قادر على استدعاء الاستجابة الشرطية ، نقول أنه اكتسب خاصية التنبيه .

         قانون التعميم : 

استعمال مثيرات مشابهة يعطينا نفس الاستجابة .

    قانون التمييز

تمييزالمثيرات المناسبة من المثيرات الغير مناسبة بصفة انتقائية ، وذلك بالاستجابة للمثيرات التي يتبعها تعزيز أوتدعيم والكف عن المثيرات التي لايتبعها تعزيز أو تدعيم .

    قانون الانطفاء

عندما يقدم مثير شرطي بصفة متكررة ولا يعقبه المثير غير الشرطي فإن الاستجابة لهذا المثير تضعف وتضمحل تدريجيا ألى أن تتوقف في نهاية الأمر .

التطبيقات التربوية لنظرية الاشراط الكلاسيكي

-    تعليم الأسماء والمفردات من خلال إقران صور هذه الأشياء مع أسماءها أو الألفاظ التي تدل عليها.
-         استخدام أسلوب المدح في التعلم كمعزز للاستجابات الصحيحة .
-    استخدام التكرار والتمرين يساعد في حدوث التعلم الشرطي إذ بفضله يرتبط المثير الشرطي بالمثير غير الشرطي.

لمزيد من الاستفادة ، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو



تعليقات