القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية السلوكية : نموذج الارتباط لثورندايك أو التعلم بالمحاولة والخطأ

النظرية السلوكية : نموذج الارتباط لثورندايك أو التعلم بالمحاولة والخطأ


نظرية الإرتباط لثورندايك (التعلم بالمحاولة والخطأ )

إدوارد ثورندايك


إدوارد ثورندايك (1874 - 1949 ) عالم أمريكي ، وهو من أبرز علماء النفس الذين يمثلون الاتجاه السلوكي ،
         يرى أن التعلم يتم بالربط بين المثيرات واستجاباتها .
    يرى أن أكثر التعلم تميزا عند الانسان وعند الحيوان على حد سواء هو التعلم عن طريق المحاولة والخطأ ( التعلم بالمحاولة والخطأ ) .

تجارب ثورندايك على القط :

تجارب ثورندايك : التجربة على القط


وضع ثورندايك قطا جائعا داخل قفص مغلق
هذا القفص له باب يفتح بواسطة خيط
يمكن للقط أن يجر أو يسحب هذا الخيط
ويوجد داخل القفص طعام ، حيث يمكن للقط أن يرى هذا الطعام وأن يشم رائحته
إذا نجح القط في فتح باب القفص يحصل على الطعام ويترك حرا خارج القفص لمدة ثلاث ساعات ثم يعاد مرة أخرى إلى داخل القفص
لاحظ ثورندايك أن القط يستطيع أن يفتح باب القفص بعد عدة محاولات خاطئة أي أن القط يتعلم بالمحاولة والخطأ ،
ولاحظ أيضا أن المدة التي يفتح فيها باب القفص تنقص بعد كل مدة يرجع فيها إلى القفص .

 شروط التعلم حسب ثورندايك :

-         وجود مشكلة ( قط جائع ).
-         وجود عائق ( القط داخل الصندوق ).
-         وجود دافع أو هدف ( البحث عن الطعام ).
-         القيام بحركات عشوائية لإيجاد حل من أجل إشباع الدافع.
-         حل المشكل ( سحب الخيط وفتح باب الصندوق ).

قوانين نظرية الارتباط :

القوانين الرئيسية لنظرية الارتباط :

-    قانون الاستعداد : 

لابد أن يكون المتعلم على استعداد للتعلم ، أي لابد من وجود مثير يدفع للتعلم .

-    قانون المران ( التكرار ، الممارسة ، التدريب ) : 

الارتباطات بين المثير والإستجابة تقوى بفعل الممارسة والتدريب والتكرار، وبالتالي التعلم يكون أكثر رسوخا في أذهان المتعلمين.
يتجلى قانون المران في مظهرين :

         قانون الاستعمال : كلما زادت الممارسة ، كلما زادت قوة الارتباطات.
         قانون الإهمال : تضعف قوة الارتباطات بالترك وعدم الممارسة .

-    قانون الأثر : 

يزداد الارتباط بين المثير والاستجابة إذا صاحبه الرضى والإطمئنان والارتياح والأثر الطيب ، ويضعف هذا الارتباط إذا صاحبه الضيق وعدم الارتياح .
التطبيقات التربوية لنظرية الارتباط :

-         تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضا والضيق عند المتعلم .
-         استخدام الرضا والضيق في التحكم في سلوك المتعلمين.
-         الاهتمام بالتدرج من السهل إلى الصعب .
-         إعطاء الفرصة للمتعلمين لممارسة المحاولة والخطأ .
-    عدم إغفال أثر الجزاء والمكافأة لتحقيق السرعة في التعلم والفاعلية والمحافظة على الدافعية .
-         ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة للحياة اليومية للتلميذ .

للمزيد يمكنك متابعة هذا الفيديو




تعليقات