نظرة تاريخية للنظرية السلوكية :
•
النظرية السلوكية هي وليدة المدرسة السلوكية
، ظهرت سنة 1912 بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهي أول نظرية في التعلم ، ولها
تأثير كبير في التربية والتكوين ، ويعتبر جون
واطسون من أبرز روادها .
تعريف النظرية السلوكية
•
هي نظرية تقوم بدراسة السلوك الناتج
عن المتعلم بعد مثير أو محفز يجعله يصدر استجابة تعتبر بمثابة فعل
تعلمي .
لماذا سميت بالسلوكية :
سميت بالسلوكية لأنها تراقب سلوك المتعلم ولاتهتم بالعمليات الذهنية والعمليات الفكرية التي يقم بها المتعلم ، أي أنها لاتهتم بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس .
تعريف التعلم حسب النظرية السلوكية
التعلم هو:
•
تغيير أو تعديل في سلوك المتعلم،
عندما يتعرض لتأثيرمحدد صادر عن محيطه.
•
هو ربط المثير بالاستجابة.
•
حسب ثورندايك ، هو سلسلة من التغيرات في سلوك الانسان .
رواد النظرية السلوكية
• جون واطسون
• إيفان بافلوف ( نظرية الإشراط الكلاسيكي )
• إدوارد ثورندايك ( نظرية الارتباط والتعلم بالمحاولة والخطأ )
• بروس سكنير ( النظرية الإجرائية )
أهم المفاهيم :
•
السلوك : وهو حسب سكينر، مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان أو اجتماعيا.
•
المثير : حدث أو شيء يمكن أن نشعر به بحيث يثير لدينا ردة فعل معينة.
•
الاستجابة : هي كل نشاط عضوي يظهر نتيجة لتغير ما في
المحيط الخارجي أو الداخلي .
رد فعل أو جزء محدد من سلوك الفرد .
•
التعزيز : هو أي حدث سار يتبع سلوكا ما ، بحيث يعمل على
تقوية تكراره في مرات لاحقة .
•
العقاب : إجراء أو مثير غير مرغوب فيه يتبع سلوكا ما ، بحيث يعمل على إضعاف احتمالية تكراره لاحقا .
سلبيات النظرية السلوكية
•
المعلم هو محور العملية التعلمية ، فهو
المتحكم في مسار التعلم .
•
لايتم إشراك المتعلم في بناء التعلم ، حيث يبقى
دوره متسما بالسلبية والتلقي .
•
إبعاد وإلغاء الجانب الذهني لدى المتعلم .
•
تعتبر التعلم ترویضا فقط أكثر منه وسیلة
للاكتساب .
تعليقات
إرسال تعليق