القائمة الرئيسية

الصفحات

مدخل إلى نظريات التعلم : تعريف نظريات التعلم - تعريف التعلم و شروطه وأهم عناصره

مدخل إلى نظريات التعلم : تعريف نظريات التعلم - تعريف التعلم و شروطه وأهم عناصره



         التعلم موضوع يثير الكثير من الجدل حول ماهيته وطبيعة القوانين التي تحكمه وتحدد نظرياته وتطبيقاته ، وكذلك اختلاف النظرة إلى مايجري داخل الانسان من عمليات وما يتم في بيئته من تفاعلات تؤدي في مجموعها إلى إحداث تغير السلوك ونمط الحياة بحيث يقال : إن انسانا ما قد تعلم شيئا ما.
إذن كيف يتعلم الانسان أو كيف يتعلم المتعلم ؟
وكيف تحدث عملية التعلم عند المتعلمين أو الأطفال أو التلاميذ ؟

نظريات التعلم :

يتكون مفهوم نظريات التعلم من شقين النظرية و التعلم .




النظرية:

’’ هي مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما ، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم و الافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة و متكاملة حول تلك الظاهرة ’’.
عماد الزغول ( نظريات التعلم ).

التعلم والتعليم :


التعلم :

هو عملية حصول المتعلم على معلومات ومعارف ومهارات من خلال مدرس بهدف تلقي المعرفة.

التعليم :

هو عملية اكساب المتعلم معارف ومهارات وخبرات تساعده على فهم ذاته والتفاعل الإيجابي مع محيطيه.
التعليم ليس هة التدريس ، التعليم جزء من التدريس

العملية التعليمية التعلمية :

هي عملية يتم فيها التفاعل بين طرفين ( المعلم – المتعلم ) لكل منهما أدوارا يمارسها من أجل تحقيق أهداف تربوية .
المدرس أو المعلم يمارس التعليم.
المتعلم يمارس التعلم.
ماهي شروط التعلم ؟  وماهي عناصره ؟
      

شروط التعلم أو عوامل التعلم :

       لكي نتحدث عن عملية تَعَلُّمِيَة ناجحة لابد من تحقق مجموعة من الشروط ، وهذه الشروط مرتبطة بالمتعلم الذي يتلقى العلم :

النضج :

يتحقق التعلم إذا كان مستوى نضج المتعلم يمكنه من القيام بالنشاط اللازم للتعلم ، وقد يكون هذا النضج عقليا أو فيزيولوجيا.


الدافعية :

وجود دافع أو حافز أو رغبة أو مثير أو اهتمام أو غرض عند المتعلم يدفعه للتعلم ، فلا تعلم دون وجود حافز.

الممارسة :

هي كل نشاط يقوم به المتعلم لتحقيق التعلم ، وتعمل على تثبيت المعلومات والمهارات لدى المتعلمين.


عناصر التعلم :

  المعلم
  المتعلم وهو أهم عنصر في عملية التعلم
  بيئة التعلم
  المحتة التعليمي
  الوسائل التعليمية 


  


   نظريات التعلم :

       - هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بداية القرن العشرين الميلادي     وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن.
         - هي مجموعة من النظريات التي وضعت كمحاولة لمعرفة كيفية حدوث عملية     التعلم لدى الانسان وتفسير سلوكه.
         - هي النظريات التي تفسر لنا الطريقة التي يتعلم بها الإنسان سواء كان طفلا أو     شابا أو كهلا .

   نظريات التعلم المعتمدة في التعليم المغربي:


      أهم نظريات التعلم التي اعتمدها  المشرع التربوي المغربي هي :


    النظرية السلوكية .

    النظرية الجشطالتية .

    النظرية البنائية .

     النظرية السوسيوبنائية .

     نظرية التحليل النفسي .

     النظرية المعرفية .

      نظرية الذكاءات المتعددة .


  لمزيد من الاستفادة يمكنك متابعة هذا الفيديو





تعليقات